معهد سيبينس

حول معهد سيبينس

السعي الأكاديمي والفكري له القدرة على تحويل العالم. يشهد العصر الحديث على تأثيرها. الأفكار هي دماء الحضارة وتبدأ في اللحظة التي يتم فيها سكب الحبر. ومع ذلك، لا تكون الأفكار محبوسة على الورق الذي تُكتب عليه، بل تخترق قلوب وعقول الناس، مما يغير سلوكهم لاحقًا. فإن النظرة السريعة إلى تاريخ الأفكار تكفي لإظهار قوتها.
دراسة تاريخ الأيديولوجيات التي أثرت في مجتمعنا والعالم بأسره، مثل التطورية، والليبرالية، والعلمانية، وما بعد الحداثة، والإلحاد، والصهيونية، جميعها بدأت كفكرة.
كانت جميعها مدعومة وممولة من قبل أشخاص يؤمنون بها.
تستغرق الأفكار وقتًا للتطوير والتصفية حتى تصل إلى عامة الناس. إنها تتطلب عقولًا مستلهمة وقلوبًا محررة لمشاركتها مع جميع فئات المجتمع. في الحرب الدائمة للأفكار، تتطلب أيضًا الدفاع عنها.
تم إنشاء معهد سابينس ليكرس نفسه للدفاع الفكري عن الإسلام ومشاركته مع العالم أجمع ، مع التركيز على تطوير وخلق ودعم الأفراد والمؤسسات للمشاركة في هذا العمل الهام.
سابينس تعني الحكمة والتبصر والذكاء العظيم أو المعرفة.
الاسم مستوحى من الآية القرآنية التالية:
قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، سورة يوسف الآية ١٠٨

تدريب أكثر من

كتاب

ساعة محتوى

طالب مسجل

i

دورة معمقة

فيديو تعليمي

معهد سيبينس

الفريق العربي الرئيسي

عبد الله بن صالح العجيري

رئيس الفريق

ولد في عام ١٩٧٦، عبد الله بن صالح العجيري هو عالم إسلامي بارز وباحث أكاديمي و مهندس مقيم في المملكة العربية السعودية. طوّر حبًا للقراءة في سن مبكرة جدًا، وكان لكتاب (صور من حياة الصحابة) للشيخ عبد الرحمن رأفت الباشا أكبر تأثير عليه. تابع الشيخ العجيري دراسة حياة الصحابة والتاريخ الإسلامي بشكل عام.

قراءة المزيد

كما كان لديه فرصة حضور محاضرات عدة علماء والاستفادة من معرفتهم.
تخرج الشيخ العجيري بدرجة البكالوريوس في أصول الدين، وحاز على درجة الماجستير في الدراسات الإسلامية. حالياً، هو يكمل دراسته لنيل درجة الدكتوراه في جامعة لندن للدراسات الشرقية والأفريقية. حصل الشيخ العجيري أيضًا على بكالوريوس في هندسة الكمبيوتر.
وهو أحد المفكرين الرائدين في العالم العربي وقد ألّف العديد من الأعمال الممتازة، خاصة في الفكر الإسلامي واللاهوت. تركز أعماله الأكثر شهرة على التوحيد الإسلامي والإلحاد، وفهم الأحداث المعاصرة في ضوء النصوص الإسلامية. يعتبر كتاب شموع النهار أحد أفضل أعماله التي تمت ترجمتها إلى الإنجليزية ونشرها معهد سابينس. كما قام بترجمة كتاب هيروشيما لجون هيرسي إلى العربية.

محمد حجاب

مدرس وباحث

محمد حجاب هو كاتب ومقارن في الأديان وفيلسوف في الدين. هو المؤسس المشارك لمعهد سابينس وهو باحث ومدرس للمعهد. حاز على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية ودرجة الماجستير في التاريخ. كما حصل على درجة الماجستير الثانية في الدراسات الإسلامية من مدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية.

قراءة المزيد

أكمل حجاب أيضًا درجة الماجستير الثالثة في اللاهوت التطبيقي من جامعة أكسفورد حيث ركز على فلسفة الدين. ويقوم حالياً بدراسة الدكتوراه في فلسفة الدين حول حجة وجود الله.
بالإضافة إلى ذلك، خضع حجاب لتدريب رسمي في الدراسات الإسلامية، مع التركيز على القرآن الكريم والأحاديث النبوية والاستدلال القانوني. أكمل حجاب دورات إسلامية عديدة وحصل على إذن رسمي لنقل المعرفة الإسلامية في مجالات إسلامية مختارة. حجاب هو أحد الشخصيات العامة الإسلامية القليلة جدًا التي تتعامل نسبيًا مع القضايا السياسية و الفلسفية والعقائدية وبالتالي قد جذب متابعين كثر على يوتيوب باللغتين الإنجليزية والعربية.

د. عثمان لطيف

مدرس وباحث

د. عثمان لطيف هو باحث كبير ومدرس في معهد سابينس. حاز على درجة البكالوريوس في التاريخ ودرجة الماجستير في دراسات الحروب الصليبية، وأكمل درجة الدكتوراه في ‘”مكانة فضائل القدس والشعر الديني في الجهود الإسلامية لاستعادة القدس في الحروب الصليبية”‘.

قراءة المزيد

قدم العديد من المقالات في المملكة المتحدة وعلى الصعيد الدولي في مؤسسات أكاديمية معروفة. نُشر كتابه حول الحروب الصليبية، “حافة سيف الشاعر: الردود الشعرية الإسلامية على الحروب الصليبية” من قبل بريل للنشر في عام ٢٠١٨. كما كتب وما زال يكتب مقالات أكاديمية وفصول كتب في مجال التاريخ.
بالإضافة لذلك أجرى بحوثاً ما بعد الدكتوراه في السياسة والعلاقات الدولية (‘تأثير صور وسائل الإعلام الحربية على الهوية الأمريكية: الصور المختلطة، والمقاومة الثقافية، والتزامن السياسي’) – مع النظر في القيم الإنسانية أسفل-إلى-أعلى ومبادئ العطف وقوة البعد البصري في الحرب والصراع. نُشر كتابه الثاني، حول مكان العطف في التحدي لتصورات الآخر في المجتمعات البشرية، بعنوان “فيما يتعلق بكون الإنسان: كيف يتعامل الإسلام مع الآخر والتجريد من الإنسانية والتعاطف” في فبراير ٢٠٢٠ وتم إطلاقه في كريست تشيرش، نيوزيلندا في الذكرى السنوية لحادث مسجد كريست تشيرش (٢٠١٩). كتابه الأحدث، “توجيه الحرب والاختلاف والعطف في العلاقات العربية / الأمريكية: رؤية الآخرين في الفضاء المظلم” (سبرنجر، ٢٠٢١) هي دراسة مقارنة متعددة الوسائط تساعد في تفسير تحول الهويات الذاتية داخل الولايات المتحدة وعلاقاتها من خلال تمثيل “الآخر” العربي.
د. عثمان لطيف هو محاضر ومعلم في مسجد الجامعة والمركز الإسلامي ، في سلاو بالمملكة المتحدة ، وهو متحدث منتظم في المساجد والجامعات في المملكة المتحدة وعلى الصعيد الدولي.

معهد سيبينس

الأشخاص الآخرين المشاركين

حمزة أندرياس تزورتزس

حمزة أندرياس تزورتزس

الرئيس التنفيذي لمعهد سابينس

عمران حسين

عمران حسين

مدرس وباحث

فهد تسليم

فهد تسليم

رئيس معهد سابينس في الولايات المتحدة

مصطفى حجاب

مصطفى حجاب

يوتيوب ووسائط الإعلام

يوسف بوندرز

يوسف بوندرز

مدير قسم (منارة الإرشاد)

بلال تونيالي

بلال تونيالي

العمليات

يمكن العثور على سيرهم الذاتية على موقع الويب الإنجليزي لمعهد سابينس، www.sapienceinstitute.org

 

أشترك في معهد سيبينس